Print Download PDF Embed

News Release

الربيع العربي نقطة تحول في العلاقات العربية الأمريكية

لوسي جاي – كينيدي، المدير الإعلامي، هاتف: +962 (0)77 673 8542  بريد إلكتروني: lucy.jaykennedy@weforum.org

 

·          على الولايات المتحدة أن تساهم في نجاح الربيع العربي 

·          الولايات المتحدة لا تخشى المشاركة السياسية للأحزاب الإسلامية في  الديمقراطيات العربية الجديدة 

·          اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة ودول المنطقة ستعود بالفائدة على جميع الأطراف   

·          لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.weforum.org/MiddleEast2011

 

 

البحر الميت، الأردن ، 23 أكتوبر 2011 - قال جون ماكين، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا من الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية، إن الولايات المتحدة يجب أن تساعد في نجاح الربيع العربي، وذلك خلال مشاركته في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي، والذي انعقد خلال الفترة من 21-23 أكتوبر 2011 في منطقة البحر الميت بالأردن.

وأشار ماكين إلى أن "الشباب العرب يريدون دوراً قيادياً للولايات المتحدة، ويرغبون بالوصول إلى التكنولوجيا والاستثمارات الأميركية". مؤكداً أن الولايات المتحدة لا تخشى المشاركة السياسية للأحزاب الإسلامية في الديمقراطيات العربية الجديدة.

ووجه ماكين تحذيراً شديد اللهجة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، قائلاً إن "نظام الأسد سفك الكثير من الدم للبقاء في السلطة. ولا ينبغي أن نفترض أن المجتمع الدولي سيسمح له بالإفلات من العقاب بعد ما قام به من قتل جماعي". كما حذر إيران من محاولة اختطاف الربيع العربي.

من جهته قال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية (2001-2011): " لدى العرب الكثير من المودة تجاه الولايات المتحدة، ولكن هناك العديد من القضايا العالقة بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة، وفي مقدمتها الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ومسألة الاعتراف الدولي بدولة فلسطينية. وأضاف: "نحن بحاجة إلى علاقة متينة وبناءة ومتكافئة مع الولايات المتحدة". كما أيّد موسى ومتحدثون آخرون فكرة اتفاقية التجارة الحرة بين دول المنطقة والولايات المتحدة. كما دعا إلى خطة لإنعاش مصر تساهم فيها الولايات المتحدة ودول الخليج في توفير التمويل.

وقال أنور محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة إن العلاقة بين الولايات المتحدة والعالم العربي يجب أن تقوم على أسس الشفافية والاستمرارية على المدى البعيد.

واشتكى العديد من المتحدثين العرب من أن الولايات المتحدة تتبنى أحياناً معايير مزدوجة في تعاملها مع العالم العربي، مشيرين إلى قضية موانئ دبي العالمية في عام 2006، حيث منع السياسيون الأمريكيون شركة إماراتية من الاستحواذ على شركة في المملكة المتحدة تدير العديد من الموانئ الأميركية.

واعترف روبرت هورماتس، وكيل الخارجية الأمريكية للشؤون الاقتصادية والطاقة والزراعة، بأن المشاكل المالية التي تواجهها الولايات المتحدة حالياً تعني أن المساعدات المالية الأمريكية لدعم الربيع العربي ستكون محدودة. وقال إن حكومة الولايات المتحدة ستستخدم تقنيات جديدة ومبتكرة لمساعدة الدول العربية، مثل زيادة الفرص المتاحة للشركات الأميركية للاستثمار في المنطقة، وتقديم الدعم لرواد الأعمال الشباب والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من العالم العربي.

يذكر أن قائمة الرؤساء المشاركين للاجتماع تضم كلاً من محمد حمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، المملكة العربية السعودية؛ وياسمين جلال، إحدى المساهمات في تشكيل مستقبل العالم، محور القاهرة ، مصر، وحبيب حداد، الرئيس التنفيذي لشركة ومضة، الإمارات العربية المتحدة، وأحد القيادات العالمية الشابة، ومختار كينت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا، الولايات المتحدة الأمريكية، وموريس ليفي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بوبليسيس جروب، فرنسا، وعضو المجلس التأسيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وثريا السلطي، نائب رئيس مؤسسة إنجاز العرب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأردن، ورائدة أعمال في المجال الاجتماعي.

مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية هي جهة البث المضيفة لهذا الاجتماع

ملاحظات للمحررين
المنتدى على تويتر: http://wef.ch/twitter
الإطلاع على أخبار المنتدى عير موقع فورسكوير: http://wef.ch/foursquare
قراءة مدونة المنتدى: http://wef.ch/blog
قراءة تقارير المنتدى عبر موقع سكرايبد: http://wef.ch/scribd
متابعة المنتدى على هواتف آيفون:  http://wef.ch/iPhone
الاطلاع على الفعاليات القادمة للمنتدى: http://wef.ch/events
التسجيل للحصول على الأخبار الصحفية حول المنتدى:  http://wef.ch/news
الانضمام إلى صفحة المنتدى على فيسبوك: http://wef.ch/facebook\
أحدث المعلومات حول فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي:  RSS feed 
لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: http://www.weforum.org/middleeast2011

Gallery


The World Economic Forum is an international institution committed to improving the state of the world through public-private cooperation in the spirit of global citizenship. It engages with business, political, academic and other leaders of society to shape global, regional and industry agendas.

Incorporated as a not-for-profit foundation in 1971 and headquartered in Geneva, Switzerland, the Forum is independent, impartial and not tied to any interests. It cooperates closely with all leading international organizations (www.weforum.org).