Print Download PDF Embed

News Release

العاهل الاردني يحدد بوابات الرخاء في العالم العربي خلال افتتاح اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي

English

لوسي جاي – كينيدي، المدير الإعلامي، هاتف: +962 (0)77 673 8542  بريد إلكتروني: lucy.jaykennedy@weforum.org

 جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين: الكرامة، والفرص، والديمقراطية، والسلام والعدالة، هي بوابات الرخاء في العالم العربي، ويتوقع اجراء انتخابات تشريعية مبكرة تشرف عليها لجنة الانتخابات المستقلة في الأردن

  • الملك يؤكد على الشفافية، والمساءلة، وسيادة القانون كعوامل أساسية لتحقيق النمو الاقتصادي الإقليمي
  • مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي يقترح خمسة نماذج جديدة للتعامل مع التغيرات العالمية: تحولات القوة العالمية، والتنوع الثقافي والديني، والأثر الاجتماعي للعولمة، وخلق فرص العمل، وبناء حكومات شفافة
  • لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.weforum.org/MiddleEast2011

 البحر الميت، الأردن، 22 أكتوبر 2011 – افتتح جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية اليوم أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي. وقال جلالته في كلمته الافتتاحية إن العالم العربي وصل إلى منعطف حاسم. "تقف منطقتنا اليوم على بوابات المستقبل". مشيراً إلى أربع بوابات أو مجالات أساسية ينبغي التركيز عليها وهي الكرامة، والفرص، والديمقراطية، والسلام والعدالة.

 وشدد جلالة الملك على أن المنطقة بحاجة ماسة للنمو الاقتصادي، وأنها تعاني من أكبر معدلات البطالة بين الشباب في العالم. وقال إن توسيع بوابة الفرص، يتطلب دعم أصحاب المشاريع الشباب، والمبدعين، وخبراء التعليم، وصانعي السياسات لفتح آفاق جديدة لإيجاد 85 مليون وظيفة جديدة تحتاجها المنطقة. وأكد جلالته أن الشفافية، والمساءلة، وسيادة القانون تعد عوامل أساسية لتحقيق النمو الاقتصادي.

 وفيما يتعلق بالأوضاع في الأردن، أشار جلالته إلى تأسيس لجنة الانتخابات المستقلة، وتوقع إجراء انتخابات تشريعية وبلدية جديدة في وقت قريب. 

 وفي كلمته أمام المشاركين في الاجتماع، قال البروفيسور كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي أن الأحداث الأخيرة التي يشهدها العالم، بدءاً من الأزمات المالية إلى الاضطرابات السياسية، تجعلنا ندرك بسهولة حقيقة أن العالم يشهد تحولاً كبيراً. 

 واقترح شواب خمسة نماذج جديدة للتعامل مع التغيرات العالمية، يتعلق أولها بالتعامل مع تغير ميزان القوى من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب، فضلاً عن تنامي نفوذ الجهات الفاعلة غير الحكومية. ونموذج آخر للتعامل مع التنوع الثقافي والديني المتزايد داخل كل دولة، والحاجة إلى شعور عالمي جديد بما يخص الهوية. ونموذج ثالث يعالج بجدية الآثار الاجتماعية للعولمة، ونموذج رابع  بشأن إيجاد فرص العمل، أما النموذج الخامس فيتمثل في وجود حكومة أكثر كفاءة، وخالية من الفساد والمحسوبية.

 وقال البروفيسور شواب: "يتطلب خلق فرص العمل تغييرات في التعليم من شأنها تشجيع ريادة الأعمال والمخاطرة المحسوبة. ولا شك أن العالم الجديد الذي يتشكل حالياً، سيعتمد بدرجة أكبر على المواهب وبدرجة أقل على رأس المال."

 واختمم شواب بالقول: " تعد الأردن المكان المناسب، وفي الوقت المناسب، وفي السياق المناسب، حيث يجب علينا – فردياً وجماعياً – أن نمتلك البصيرة وروح الالتزام والتعاون لتشكيل النماذج الجديدة اللازمة لحماية مستقبلنا العالمي، والاستجابة لتوقعات وآمال مئات الملايين من الناس الذين يشعرون في الوقت الحاضر بأنهم مستبعدون."

 هذا ويقام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي خلال الفترة من 21 – 23 أكتوبر في منطقة البحر الميت بالأردن.

.يذكر أن قائمة الرؤساء المشاركين للاجتماع تضم كلاً من محمد حمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، المملكة العربية السعودية؛ وياسمين جلال، إحدى المساهمات في تشكيل مستقبل العالم، محور القاهرة ، مصر، وحبيب حداد، الرئيس التنفيذي لشركة ومضة، الإمارات العربية المتحدة، وأحد القيادات العالمية الشابة، ومختار كينت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا، الولايات المتحدة الأمريكية، وموريس ليفي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بوبليسيس جروب، فرنسا، وعضو المجلس التأسيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وثريا السلطي، نائب رئيس مؤسسة إنجاز العرب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأردن، ورائدة أعمال في المجال الاجتماعي.

مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية هي جهة البث المضيفة لهذا الاجتماع

 ملاحظات للمحررين

المنتدى على تويتر: http://wef.ch/twitter
الإطلاع على أخبار المنتدى عير موقع فورسكوير: http://wef.ch/foursquare
قراءة مدونة المنتدى: http://wef.ch/blog
قراءة تقارير المنتدى عبر موقع سكرايبد: http://wef.ch/scribd
متابعة المنتدى على هواتف آيفون:  http://wef.ch/iPhone
الاطلاع على الفعاليات القادمة للمنتدى: http://wef.ch/events
التسجيل للحصول على الأخبار الصحفية حول المنتدى:  http://wef.ch/news
الانضمام إلى صفحة المنتدى على فيسبوك: http://wef.ch/facebook
أحدث المعلومات حول فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي:  RSS feed
لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: http://www.weforum.org/middleeast2011


The World Economic Forum is an international institution committed to improving the state of the world through public-private cooperation in the spirit of global citizenship. It engages with business, political, academic and other leaders of society to shape global, regional and industry agendas.

Incorporated as a not-for-profit foundation in 1971 and headquartered in Geneva, Switzerland, the Forum is independent, impartial and not tied to any interests. It cooperates closely with all leading international organizations (www.weforum.org).