Print Download PDF Embed

News Release

قادة ليبيا يشيدون بالشباب الثوري ويطلقون عملية لإعادة البناء بعد انتهاء الصراع

لوسي جاي – كينيدي، المدير الإعلامي، هاتف: +962 (0)77 673 8542  بريد إلكتروني: lucy.jaykennedy@weforum.org

 

·          القادة يشيدون بدور الشباب في الثورة الليبية

·         على الرغم من غنى ليبيا بالثروات المعدنية، إلا أنها تواجه تحديات ضخمة لإنعاش الاقتصاد

·         لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.weforum.org/MiddleEast2011

 

البحر الميت، الأردن ، 23 أكتوبر 2011 – في يوم إعلان  قادة ليبيا الجدد عن تحرير بلادهم، أشاد محمود جبريل، رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي بشباب ليبيا لما بذلوه من جهود شجاعة في إسقاط نظام العقيد القذافي. وقال جبريل "يتمثل هدفنا الآن في ترجمة أحلامهم عن ليبيا الجديدة إلى واقع ملموس."

وأعلن جبريل أن المجلس الوطني الانتقالي الليبي، وبالتعاون مع السلطات المصرية والتونسية، سيعقد مؤتمراً للشباب في الدول الثلاثة لتبادل تطلعاتهم حول المستقبل. وكان جبريل يتحدث في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي، الذي انعقد في البحر الميت بالأردن.

وقد بدأت العملية الانتقالية بخطط طموحة لترسيخ سيادة القانون، وإرساء العدالة، وإعادة دمج المقاتلين، وإطلاق عملية الانتعاش الاقتصادي. وقال أحمد الجهني، وزير التعمير في المجلس الوطني الانتقالي الليبي: " لا شك أنه يوم عظيم في تاريخ ليبيا، لكننا ندرك جميعاً المسؤوليات الواقعة على عاتقنا ونحن نبدأ عملية إعادة الإعمار بعد 42 عاماً من حكم القذافي والحرب الأهلية الدامية. إن ليبيا تشبه الولايات المتحدة بعد الحرب الأهلية، فالمجتمع ممزق، وسيتطلب الأمر سنوات عديدة للعودة بالأمور إلى مسارها الصحيح."

وعلى الرغم من أن ليبيا تمتلك احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، وغيرها من الموارد الطبيعية والمقومات السياحية، فإن ثمة الكثير من العمل الذي يجب القيام به قبل أن يتم تسخير هذه الأصول من أجل تنمية البلاد. وفي هذا السياق، قال الجهني " لدينا التزامات ضخمة في حين ما تزال أصولنا مجمدة. وبينما نمتلك حالياً أموالاً نقدية، فإن عدم النجاح في إدارة مواردنا المالية الوطنية بدقة وعناية، سيؤدي بنا إلى مزيد من التحديات وربما الإفلاس."

ويراقب زعماء ليبيا عن كثب ما يجري في البلدان الأخرى، مع انتهاء انتفاضاتهم. وقال طارق يوسف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك في قطر: "علينا أن نخفف من تفاؤلنا لأن التوقعات العالية غالباً ما تصطدم بالقدرات  المحدودة. مشيراً إلى أن أحد الدروس المستفادة من التجربة المصرية هو أهمية بناء الشرعية من خلال التحرك السريع للوفاء بوعود التغيير. "يتعين علينا أن نظهر بسرعة ثمار الثورة في بلد تنتشر فيه الأسلحة على نطاق واسع، بينما يشعر الشباب بفقدان الصبر."

وتمثل الحلول الشاملة والشفافية شعارات القيادة الجديدة. وقال الجهني: "كانت البلديات أساس الثورة، ويجب علينا تعزيز دورها في هذا البلد الذي حُكم بنهج مركزي لفترة طويلة. مضيفاً أنه مع بدء ليبيا عملية طويلة من الانتعاش بعد انتهاء الصراع، يجب تكثيف الحوار الوطني وجمع كافة المواطنين للمشاركة في عملية النهضة الوطنية.

يذكر أن قائمة الرؤساء المشاركين للاجتماع تضم كلاً من محمد حمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، المملكة العربية السعودية؛ وياسمين جلال، إحدى المساهمات في تشكيل مستقبل العالم، محور القاهرة ، مصر، وحبيب حداد، الرئيس التنفيذي لشركة ومضة، الإمارات العربية المتحدة، وأحد القيادات العالمية الشابة، ومختار كينت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا، الولايات المتحدة الأمريكية، وموريس ليفي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بوبليسيس جروب، فرنسا، وعضو المجلس التأسيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وثريا السلطي، نائب رئيس مؤسسة إنجاز العرب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأردن، ورائدة أعمال في المجال الاجتماعي.

مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية هي جهة البث المضيفة لهذا الاجتماع

ملاحظات للمحررين

المنتدى على تويتر: http://wef.ch/twitter

الإطلاع على أخبار المنتدى عير موقع فورسكوير: http://wef.ch/foursquare
قراءة مدونة المنتدى: http://wef.ch/blog
قراءة تقارير المنتدى عبر موقع سكرايبد: http://wef.ch/scribd
متابعة المنتدى على هواتف آيفون:  http://wef.ch/iPhone
الاطلاع على الفعاليات القادمة للمنتدى: http://wef.ch/events
التسجيل للحصول على الأخبار الصحفية حول المنتدى:  http://wef.ch/news
الانضمام إلى صفحة المنتدى على فيسبوك: http://wef.ch/facebook\
أحدث المعلومات حول فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي:  RSS feed
لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: http://www.weforum.org/middleeast2011

Gallery


The World Economic Forum is an international institution committed to improving the state of the world through public-private cooperation in the spirit of global citizenship. It engages with business, political, academic and other leaders of society to shape global, regional and industry agendas.

Incorporated as a not-for-profit foundation in 1971 and headquartered in Geneva, Switzerland, the Forum is independent, impartial and not tied to any interests. It cooperates closely with all leading international organizations (www.weforum.org).