Print Download PDF Embed

News Release

افتتاح أعمال قمة مجالس الأجندة العالمية في وقت حاسم يشهده الاقتصاد العالمي

 لوسي جاي – كينيدي، المدير الإعلامي، هاتف: +971 55 968 7791;  بريد إلكتروني: lucy.jaykennedy@weforum.org

 

·          غوردون براون يؤكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي بسرعة لاعتماد نهج تعاوني يمنع حدوث تراجع خطير ويحارب الحمائية المتزايدة.

·         افتتاح أعمال قمة مجالس الأجندة العالمية 2011 في أبوظبي، في أكبر تجمع عالمي لتبادل الأفكار والآراء

·         القمة تهدف إلى تحديد نماذج جديدة لمعالجة التحديات العالمية الأكثر إلحاحاً

·         لمزيد من المعلومات حول القمة: www.weforum.org/AbuDhabi2011

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 أكتوبر 2011 – حذر مسؤولون حكوميون من أن على الحكومات وقطاعات الأعمال والمجتمع المدني أن يعملوا معاً لمعالجة القضايا العالمية الملحة مثل التباطؤ الاقتصادي، إذا كان العالم يسعى لتجنب أزمة عالمية كبرى أخرى. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لقمة مجالس الأجندة العالمية للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق، وعضو البرلمان غوردون براون أن "التعاون العالمي بات أكثر ضرورة اليوم لأننا نواجه موجة جديدة - ولكن يمكن تفاديها – من الركود العالمي. وفي الوقت الراهن، ثمة توازن هش بين من ينتج ولا يستهلك، ومن يستهلك ولا ينتج. وعلى المجتمع الدولي أن يبحث في تأسيس "ميثاق للنمو العالمي" وأن يعمل على محاربة المنهج الحمائي المتزايد."

ويشارك في أعمال قمة مجالس الأجندة العالمية، أكبر تجمع لتبادل الأفكار والآراء في العالم، أكثر من 800 شخصية من أبرز القيادات الفكرية من الأوساط الأكاديمية وقطاعات الأعمال والحكومة والمجتمع المدني، لمناقشة 79 قضية من أهم التحديات التي تواجه العالم. وسيقوم أعضاء شبكة مجالس الأجندة العالمية بمناقشة نماذج جديدة لمعالجة القضايا التي تهم كل مجلس. وستساهم توصياتهم في صياغة جدول أعمال الاجتماع السنوي المقبل  للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في يناير 2012، كما ستوفر أرضية خصبة لمشاورات مجموعة العشرين التي ينظمها المنتدى بالتعاون مع الحكومة الفرنسية، الرئيس الحالي لمجموعة العشرين، ومع المكسيك التي ستتولى رئاسة مجموعة العشرين العام القادم.

بدوره قال معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، والرئيس المشارك لقمة مجالس الأجندة العالمية 2011: "إن طبيعة القضايا التي نواجهها اليوم تفرض علينا أن نتعاون معاً، حيث لا يمكن لأي دولة أن تضع حلولاً بمفردها. وفي عالم اليوم المترابط، يمكن أن يكون للأحداث التي تجري في بلد ما تأثيرات كبيرة على بلدان أخرى."

وقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة أن مشاكل مثل القرصنة البحرية والأمن الغذائي تتطلب نهجاً تعاونياً لحلها. بدوره قال سعادة محمد عمر عبدالله، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، متحدثاً بالنيابة عن معالي ناصر أحمد السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والرئيس المشارك للقمة: "تتطلب هذه التحديات تطوير نماذج جديدة. وعلى الرغم من أن كل دولة يجب أن تحدد طريقتها في التعامل مع قضاياها الخاصة، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بالتحديات العالمية الناشئة، فإننا بحاجة إلى التفكير وفق نهج بعيد المدى. ومع قضايا مثل التغير المناخي والأمن الجيوسياسي، علينا أن لا ننظر فقط في أوضاعنا الراهنة، وإنما أن نفكر أيضاً في الأجيال المقبلة."

من جانبه قال كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي أن "العالم يحتاج إلى نماذج جديدة لتوجيه عملية صناعة القرار على الصعيد العالمي والإقليمي والمحلي". مضيفاً أن "مسؤوليتنا ليست أن ننظر إلى العالم من منظور قصير الأمد، بل أن نبحث عن طريقة منهجية أكثر تعاونيةً."

وفي جلسة أخرى، كشف شواب لأعضاء مجالس الأجندة العالمية عن المنصة الجديدة للمنتدى (توبلاين) التي ستعتمد على شبكة الإنترنت، وستتيح للمجالس ولجميع أعضاء ومؤسسات المنتدى إمكانيات واسعة للتفاعل فيما بينهم وتبادل الأفكار والآراء عبر الإنترنت.

ملاحظات للمحررين

الجهة الإعلامية المضيفة للمؤتمر: شركة أبوظبي للإعلام.
للإطلاع على كل ما يتعلق بالقمة هذا العام: http://wef.ch/gac11
لمشاهدة أفضل الصور من المنتدى على فليكر: http://wef.ch/pix
لمتابعة أخبار المنتدى على تويتر: http://wef.ch/twitter والحصول على أهم التصريحات من المنتدى:http://wef.ch/livetweet لمستخدمي تويتر يرجى استخدام الرمز #WEF
لمشاهدة البث الحي للجلسات: http://wef.ch/live
للانضمام إلى صفحة المنتدى على فيسبوك: http://wef.ch/facebook
لمشاهدة الجلسات حسب الطلب على يوتيوب: http://wef.ch/youtube
لقراءة آراء من مدونات الضيوف على مدونة المنتدى: http://wef.ch/blog
لمشاهدة مناظرات دافوس: http://wef.ch/davosdebates
للحصول على آخر الأخبار الصحفية للمنتدى، يمكن التسجيل عبر: http://wef.ch/news

Gallery


The World Economic Forum is an international institution committed to improving the state of the world through public-private cooperation in the spirit of global citizenship. It engages with business, political, academic and other leaders of society to shape global, regional and industry agendas.

Incorporated as a not-for-profit foundation in 1971 and headquartered in Geneva, Switzerland, the Forum is independent, impartial and not tied to any interests. It cooperates closely with all leading international organizations (www.weforum.org).