Print Download PDF Embed

News Release

World Economic Forum Announces Young Global Leaders 2011 (Middle East/North Africa) - Arabic version

 يان زبف، مساعد مدير، هاتف رقم: +41 (0)79 329 3500 البريد الإلكتروني yann.zopf3fe277e98@dc89313c404weforum.org

المنتدى الاقتصادي العالمي يعلن أسماء القادة العالميين الشباب لعام 2011

  • تكريم 190 من القادة الشباب من 56 بلداً تقديراً لتميزهم في المواقع القيادية وإنجازاتهم المهنية والتزامهم نحو المجتمع.
  • اختيار 13 شخصية من الشرق الأوسط/ شمال أفريقيا من بين القادة الشباب المكرمين.
  • اختيار القادة العالميين الشباب من المتميزين في مختلف القطاعات كإدارة الأعمال والحكومة والأكاديميات والإعلام والمنظمات التي لا تستهدف الربح والفن والثقافة من جميع أرجاء العالم.
  • يشارك القادة العالميون الشباب في مهمات لإيجاد حلول للتحديات التي تهم عامة المجتمع، بهدف العمل على إرساء أسس لمستقبل أفضل.

جنيف، سويسرا، 9 آذار/ مارس 2011: أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي أسماء القادة العالميين الشباب لعام 2011. ويمنح المنتدى هذا التكريم سنوياً إلى ما يصل إلى 200 شخصية من القادة الشباب من أرجاء العالم كافة، إقراراً لتميزهم واعترافاً به وتقديراً لإنجازاتهم المهنية والتزامهم نحو المجتمع وإمكانياتهم في المساهمة في إرساء أسس لمستقبل العالم.

وفي عام 2011، اختار المنتدى 190 من القادة العالميين الشباب من 65 بلداً ومن جميع أصحاب المصلحة في المجتمع (إدارة الأعمال، والمجتمع المدني، والقائمون بالأعمال الاجتماعية، والسياسة والحكومة، والفن والثقافة، والرأي الإعلام). ويمثل هؤلاء القادة جميع مناطق العالم: شرق آسيا (50)، وجنوب آسيا (18)، وأوروبا (42)، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا (13)، وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (14)، وأمريكا الشمالية (36)، وأمريكا اللاتينية (17). وتتميز نخبة هذا العام أكثر من أي وقت مضى بقدر أكبر من التكافؤ بين الجنسين، إذ بلغت نسبة النساء فيها 44 في المائة.

وبهذه المناسبة قال كلاوس شواب، مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيسه التنفيذي: "إن التحديات التي تواجه الجيل المقبل من القادة لأَجسَم وأكثر استعصاءً من أي وقت مضى، ولا يمكن السيطرة عليها بمجموعة الاستراتيجيات والمؤسسات والمعايير والمواقف الحالية. إذ يتطلب التصدي إلى تلك التحديات بطريقة مجدية ودائمة تفكيراً جديداً، وإشراكاً للأطراف المتعددة صاحبة المصلحة، وطرقاً دينامية جديدة للتعاون من أجل إيجاد حلول مبتكرة تكون على الصعيد العالمي حقاً. وإذ أقررتُ بهذه الحاجة في عام 2004، أَسستُ أبرز منتدى للقادة الشباب للمشاركة في الشؤون العالمية بغية إرساء أسس مجتمع أكثر إيجابيةً وسلماً ورفاهيةً. ويمثل القادة العالميون ضمن مجتمع المنتدى الاقتصادي العالمي صوتَ المستقبل وأمل الأجيال القادمة. وأنا أفتخر كل الافتخار بالمكرمين هذا العام، الذين يشكلون أكثر النخب تنوعاً حتى الآن من القادة العالميين الشباب".

وقد انتقت لجنة اختيار ترأستها جلالة الملكة رانيا العبد الله، ملكة الأردن، القادةَ العالميين الشباب لعام 2011 من بين نحو خمسة آلاف من المرشحين.

ويجسد القادة العالميون الشباب لعام 2011 أنواعاً مختلفة من مواقع القيادة في مختلف أرجاء العالم ويعكسون شتى أجزاء المجتمع. ونذكر ممن هم من منطقة الشرق الأوسط/ شمال أفريقيا، من بين آخرين: أوفرا آن إشد، مستشارة الرئيس الإسرائيلي (من إسرائيل)؛ ونايف المطوع، أحد مؤلفي المجلة القصصية للرسوم الكرتونية "الـ99" (من الكويت)؛ وجورج حريق، أحد مؤسسي الموقع الإلكتروني www.hslabs.org  (من لبنان)؛ ولولوا م. بَكر، مديرة ورئيسة البنك السعودي للاستثمار؛ ومي الدباغ، مديرة برنامج النوع الاجتماعي والسياسات العامة بكلية دبي للإدارة الحكومية في الإمارات العربية المتحدة (وهي من المملكة العربية السعودية)؛ وبدر جعفر، المدير التنفيذي لمجموعة شركات نفط الهلال (من الإمارات العربية المتحدة)؛ وصاحب السمو الشيخ سلطان بن سعود القاسمي، رئيس "بارجيل جيوجيت للأسهم والسندات (ش. ذ. م. م.)" (من الإمارات العربية المتحدة).

ويعبِّر أحد القادة العالميين الشباب المختارين حديثاً وهو فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إعمار، المدينة الاقتصادية (من المملكة العربية السعودية)، عن ردة فعله بعد أن أصبح أحدَ القادة العالميين الشباب: "يحتاج مجتمع العالم اليوم أكثر من أي وقت مضى قادته الشباب، لكي يساعدوه على إيجاد حلول مبتكرة جديدة قصد التصدي إلى العديد من تحدياته القديمة. ويحتل منتدى القادة العالميين الشباب مكانة ملائمة للغاية لمساعدته على ذلك. فالمنتدى مجتمع متنوع بشكل مذهل، يضم قادة محنكين من ذوي الامتياز على الصعيد المهني يساهمون على نحو يعتد به في تحسين مجتمعاتهم. ويشرفني أن أحظى بتقدير مجتمع المنتدى الاقتصادي العالمي كفرد من مجموعة القادة العالميين ذات الكفاءة العالية".

وسيصبح القادة العالميون الشباب المكرمون عام 2011 أفراداً من مجتمع "منتدى القادة العالميين الشباب" الأوسع نطاقاً والذي يضم حالياً 668 شخصية بارزة. ويلتقي القادة العالميون الشباب في قمة سنوية، ستُعقد هذا العام في داليان بجمهورية الصين الشعبية في الفترة من 12 إلى 16 أيلول/ سبتمبر 2011. ويشارك القادة العالميون الشباب بنشاط في المجتمع وفي المناسبات التي ينظمها المنتدى الاقتصادي العالمي، وينظمون أحداثاً بنفسهم كما يطلِقون ويقودون عدداً من المبادرات المبتكرة وفرق العمل المؤثِّرة. انظر الرابط التالي: www.redesignourworld.org  للاطلاع على آخر قائمة من مبادرات القادة العالميين الشباب. وتُمكِّنُهم هذه الأنشطة من الاستفادة من بعضهم ومع بعضهم، ومن بناء المعرفة وتوليد فهم أفضل للتحديات والميولات والمخاطر والفرص العالمية، إلى جانب تمكينهم من تعزيز دورهم الفريد أكثر كقادة في إطار مؤسساتهم التي ينتمون إليها، وفي المنتدى الاقتصادي العالمي ومجتمع العالم على نطاق أوسع.

وتقول مريم شديد (وهي إحدى القادة العالميين الشباب لعام 2008)، باحثة وعالمة فلك في محطة أبحاث أنتاركتيكا، فرنسا: "أفتخر بكوني فرداً من مجتمع القادة العالميين الشباب. وإنه لمجتمع يحاكي الكون، فكأن كل واحد من القادة العالميين الشباب نجم ساطع تساهم خبرته ومهاراته في تطور هذا الكون".

ويقول دايفد اكمان، رئيس منتدى القادة العالميين الشباب: "يَسُرُّنا جداً أن نرحب بالنخبة الجديدة من القادة العالميين الشباب في مجتمعنا وأن نشجعهم على استغلال الفرصة كامل الاستغلال. ويساعد مجتمع القادة العالميين الشباب أفراده على القيام بنقلة (كما أخبرني أحد القادة العالميين الشباب) "من النجاح إلى التأثير" كما يسعى إلى الانتقال من مجموعة من الأفراد الناجحين إلى مجتمع ذي أثر جماعي. ويجعل القادة العالميون الشباب بعضهم البعض مسؤولين عن إبداء مستوى أعلى من القيادة العالمية في حياتهم المهنية والشخصية، وبالتالي فالأمر يتعلق حقاً بجعل العالم مكاناً أفضل، كل قائد في مرة معينة".

 

معلومات للمحررين

للمزيد من المعلومات بشأن منتدى القادة العالميين الشباب: http://www.younggloballeaders.org/

قائمة بأسماء القادة العالميين الشباب لعام 2011

قائمة بأسماء أفراد مجتمع القادة العالميين الشباب

زوروا موقع: http://www.redesignourworld.com

زوروا قناة القادة العالميين الشباب على موقع "يوتيوب" على العنوان: http://www.youtube.com/yglvoices

تابعونا على موقع "تويتر" على العنوان: http://twitter.com/YGLvoices

قوموا بترشيح شخصية ما لتصبح بدورها من القادة العالميين الشباب، وذلك عبر موقعنا الالكتروني

 

----------------------------------------------------------------------

نبذة عن منتدى القادة العالميين الشباب 

يعتبر منتدى القادة العالميين الشباب الذي أسسه الأستاذ الدكتور كلاوس شواب عام 2004 مجتمعاً فريداً يتعدد أصحاب المصلحة فيه، وهو يضم أكثر القادة الشباب تميزاً في العالم ممن يخصصون حيزاً من وقتهم في سبيل التصدي على نحو مشترك إلى التحديات العالمية وممن هم ملتزمون بتكريس جزء من معارفهم وطاقاتهم للعمل جماعياً على بناء مستقبل أفضل. ويعمل القادة العالميون الشباب معاً لاكتشاف حلول مبتكرة لأكثر المشاكل إلحاحاً اليوم، وذلك من خلال مبادرات ومسارات عمل متنوعة، إلى جانب حفز الجيل المقبل من القادة.

----------------------------------------------------------------------

المنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة دولية مستقلة تلتزم بتحسين الأوضاع في العالم عن طريق إشراك قادة الأعمال والسياسة والمجال الأكاديمي وغيرهم من قادة المجتمع، بغية وضع جداول أعمال على كل من الصعيد العالمي والإقليمي والصناعي. وقد أُنشئ المنتدى في عام 1971 كمؤسسة لا تهدف إلى الربح، وهو يتخذ من جنيف بسويسرا مقراً له. وهو لايرتبط بأية مصالح سياسية أو حزبية أو قومية. www.weforum.org

 

 

 


The World Economic Forum is an international institution committed to improving the state of the world through public-private cooperation in the spirit of global citizenship. It engages with business, political, academic and other leaders of society to shape global, regional and industry agendas.

Incorporated as a not-for-profit foundation in 1971 and headquartered in Geneva, Switzerland, the Forum is independent, impartial and not tied to any interests. It cooperates closely with all leading international organizations (www.weforum.org).