Print Download PDF Embed

News Release

المنتدى الاقتصادي العالمي يعقد اجتماعاً خاصاً حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي

English

لوسي جاي – كينيدي، المدير الإعلامي، هاتف: +41 (0)22 869 1449 بريد إلكتروني: lucy.jaykennedy9209ab861ca6f847c6@4dfe7eweforum.org

  • جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية يفتتح الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي في منطقة البحر الميت في 21 أكتوبر 2011
  • أكثر من 1000 شخصية مما يزيد عن 50 دولة تشارك في الاجتماع، من بينهم ثمانية رؤساء دول وحكومات
  • لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.weforum.org/middleeast2011

جنيف، سويسرا، 17 أكتوبر 2011 – في ظل التحولات الأخيرة التي يشهدها العالم العربي، وحالة الانكماش الاقتصادي على المستوى العالمي، والحاجة المتجددة لصانعي القرار في المنطقة لمعالجة الوضع الاقتصادي، واستجابة لهذا المشهد المتطور باستمرار، يعقد المنتدى الاقتصادي العالمي اجتماعاً خاصاً حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي، خلال الفترة من 21-23 أكتوبر في الأردن.

وقال بورغي بريندي، العضو المنتدب للعلاقات الحكومية في المنتدى الاقتصادي العالمي: "برزت قضية إيجاد فرص العمل باعتبارها الضرورة الأساسية في العالم العربي. وسيجمع هذا الاجتماع الخاص صانعي القرار من قطاعات الحكومة والأعمال والمجتمع المدني لمناقشة التحديات والفرص المتاحة في مجال إيجاد فرص العمل. وتتصدر قضايا العمالة والتعليم وريادة الأعمال لائحة العناصر الضرورية لإيجاد فرص العمل في هذه المنطقة، ولاسيما في صفوف السكان الشباب."

ويشارك في الاجتماع أكثر من 1000 مشارك مما يزيد عن 50 دولة. وسيركز البرنامج على أفضل الممارسات في مجال السياسات والإصلاحات الاقتصادية التي تتمحور حول أربع ركائز موضوعية تشمل شروط استقرار ونمو الاقتصاد الكلي، والتوظيف، والتعليم، وريادة الأعمال. وسيناقش قادة العالم على مدى ثلاثة أيام مواضيع تتعلق بإدارة  الموارد، والابتكار الرقمي والتنمية، وتأثير وسائل الإعلام الاجتماعية، والنهوض بالمرأة والشباب، والعلاقات بين الولايات المتحدة والعرب، والعديد من القضايا الأخرى. وستستند المناقشات على خلفية ريادة الأعمال وإيجاد فرص العمل لدفع عجلة النمو والتمنية المستدامة في المنطقة.

للإطلاع على البرنامج اضغط هنا.

يمثل الرؤساء المشاركون للاجتماع نخبة من رواد الحوار والإبداع في مختلف المجالات، وسيعملون على تفعيل محاور النقاش لتحقيق نتائج عملية. وتضم قائمة الرؤساء المشاركين كلاً من محمد حمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، المملكة العربية السعودية؛ وياسمين جلال، إحدى المساهمات في تشكيل مستقبل العالم، محور القاهرة ، مصر، وحبيب حداد، الرئيس التنفيذي لشركة ومضة، الإمارات العربية المتحدة، وأحد القيادات العالمية الشابة، ومختار كينت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا، الولايات المتحدة الأمريكية، وموريس ليفي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بوبليسيس جروب، فرنسا، وعضو المجلس التأسيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وثريا السلطي، نائب رئيس مؤسسة إنجاز العرب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأردن، ورائدة أعمال في المجال الاجتماعي.

وقال ناصر اللوزي، رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية: " "نحن فخورون باستضافة المنتدى الاقتصادي العالمي مرة أخرى في الأردن في هذا الاجتماع السنوي الذي يركز على منطقة الشرق الأوسط. لقد شهد هذا  العام توجه كل عيون العالم إلى منطقتنا، ونحن نفخر بشراكتنا مع المنتدى الاقتصادي العالمي لتعزيز الحوار والعمل الجماعي في المجالات الأكثر أهمية كالتعليم وريادة الأعمال".

وسيفتتح الاجتماع من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بمشاركة جلالة الملكة رانيا العبدالله. ويشهد الاجتماع المشاركة الأكبر من نوعها لرؤساء الدول والحكومات حتى الآن. وسيستقبل المنتدى الاقتصادي العالمي كلاً من الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية قطر، وآصف علي زرداري، الرئيس الباكستاني، وترايان باسيسكو، الرئيس الروماني، وسلام فياض، رئيس وزراء السلطة الفلسطينية، وبرهم صالح، رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق.

كما سينضم إلى الاجتماع وزراء من ثماني دول، إلى جانب  أكثر من 65 من الشخصيات العامة من مختلف أنحاء العالم، من بينهم إدوار بالادور، المبعوث الخاص لمجموعة الثمانية للدول العربية، وتوني بلير، ممثل اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط، ونبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، القاهرة، ودونالد كابيروكا، رئيس البنك الأفريقي للتنمية، تونس، وهوشيار زيباري، وزير الخارجية العراقي، والشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير خارجية البحرين، وعبد الكريم لعيبي، وزير النفط العراقي، ومحمد محسن البصيري، وزير النفط الكويتي، وجون ماكين، السناتور عن ولاية اريزونا (جمهوري)، الولايات المتحدة الأمريكية، وجمال أغماني، وزير التشغيل والتكوين المهني في المغرب، ومحمود عبد الرحمن السيد عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية في مصر، ونعمت شفيق، نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، واشنطن العاصمة، والعديد من الشخصيات الأخرى. وتتضمن المشاركة الوزارية في الاجتماع الخاص ممثلين من الأراضي الفلسطينية، وتركيا، والبحرين، والعراق، والمغرب، ومصر، وبلغاريا.

لمزيد من المعلومات حول الاجتماع الخاص، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.weforum.org/events/special-meeting-economic-growth-and-job-creation-arab-world.

ملاحظات للمحررين

لمتابعة أخبار المنتدى على تويتر: http://wef.ch/twitter
الإطلاع على أخبار المنتدى عير موقع فورسكوير: http://wef.ch/foursquare
قراءة مدونة المنتدى: http://wef.ch/blog
قراءة تقارير المنتدى عبر موقع سكرايبد: http://wef.ch/scribd
متابعة المنتدى على هواتف آيفون:  http://wef.ch/iPhone
الاطلاع على الفعاليات القادمة للمنتدى: http://wef.ch/events
التسجيل للحصول على الأخبار الصحفية حول المنتدى:  http://wef.ch/news
الانضمام إلى صفحة المنتدى على فيسبوك: http://wef.ch/facebook
أحدث المعلومات حول فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي:  RSS feed 
لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: http://www.weforum.org/middleeast2011


The World Economic Forum is an international institution committed to improving the state of the world through public-private cooperation in the spirit of global citizenship. It engages with business, political, academic and other leaders of society to shape global, regional and industry agendas.

Incorporated as a not-for-profit foundation in 1971 and headquartered in Geneva, Switzerland, the Forum is independent, impartial and not tied to any interests. It cooperates closely with all leading international organizations (www.weforum.org).