Print Download PDF Embed

News Release

في ختام أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن: دعوة لاتخاذ إجراءات عملية فورية لمواجهة التحديات القائمة

لوسي جاي – كينيدي، المدير الإعلامي، هاتف: +962 (0)77 673 8542  بريد إلكتروني: lucy.jaykennedy@weforum.org

 

·          اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي بدعوة إلى التحرك الفوري والتغيير الجذري في عقلية المنطقة 

·          القادة يدعون إلى تعزيز الاستعداد لتحمل المخاطرة وعدم الاهتمام باحتمالات الفشل

·         لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.weforum.org/MiddleEast2011

 

البحر الميت، الأردن، 23 أكتوبر 2011 – اختتمت اليوم أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي، بدعوة إلى اتخاذ إجراءات عملية وتغيرات جذرية في عقلية المنطقة.

وقال حبيب حداد، الرئيس التنفيذي لشركة ومضة في الإمارات العربية المتحدة، والرئيس المشارك للاجتماع الخاص وأحد القيادات العالمية الشابة: "نحتاج في الشرق الأوسط إلى قادة أقل وفاعلين أكثر. كما نحتاج للاستعداد التام للاستفادة من كل نقاط القوة التي نمتلكها." مؤكداً أن المنطقة بحاجة إلى استثمارات أكثر شجاعة. مضيفاً أن "الأمر لا يتعلق بأن المنطقة لا تملك المال، وإنما في كيفية استخدامه والاستفادة منه."

وتمثلت إحدى القضايا الرئيسية التي هيمنت على النقاشات خلال الاجتماع الخاص في ضرورة تعزيز الاستعداد لتحمل المخاطر، وعدم الاهتمام باحتمالات الفشل. ودعا حداد الحكومات إلى خفض تكلفة الفشل. بدوره أشار  موريس ليفي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بوبليسيس جروب، إلى أن الوصول إلى شركات عملاقة مثل "غوغل" أو "آبل" تطلب في البداية أكثر من 1000 شركة ناشئة. واقترح ليفي إقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص مخصصة لإعطاء فرصة ثانية لرواد الأعمال الذين واجهوا الفشل في محاولتهم الأولى. وأكد ليفي أن المنطقة بحاجة إلى بيئة أكثر حيوية على صعيد الاستثمارات والأعمال الناشئة. وقال إن "الناس يتوقعون إجراءات فعلية، ولن ينتظروا طويلاً لرؤية النتائج".

من جهته أعلن مختار كينت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوكاكولا في الولايات المتحدة الأمريكية، أن شركته تعتزم استثمار 5 مليارات دولار أمريكي في المنطقة على مدى السنوات العشر المقبلة. وقال كينت أنه يعتبر الأحداث الأخيرة في المنطقة بمثابة نقطة تحول حاسمة كما كان سقوط جدار برلين. مؤكداً "إنها بلا شك نقطة تحول بالنسبة للمنطقة بأسرها".

ومن أهم الفعاليات التي شهدتها الجلسة الختامية، منح جائزة الملك عبد الله الثاني للإنجاز والابتكار الشبابي لثلاث فائزين. وقد تنافس أكثر من 1700 مرشحاً من 18 دولة لنيل الجائزة، والتي تتضمن منحة بمبلغ 50000 دولار أميركي للمساعدة في توسيع المشاريع. وقد قام جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية بتسليم الجوائز للفائزين.

وفي كملته الختامية، أشار كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، إلى أن العالم يمر بمنعطف حاسم، "لقد انتقلنا من القوة الناعمة إلى القوة الصلبة، والآن علينا أن نتحرك إلى القوة التعاونية التي ننخرط فيها مع الجميع".

وقد ناقشت نخبة من قيادات القطاعات الحكومية والأعمال والمجتمع المدني على مدى ثلاثة أيام، مجموعة من القضايا المهمة، مع التركيز على دور الشباب العرب في تعزيز النمو الاقتصادي. ومن ريادة الأعمال إلى خلق فرص العمل والنماذج الحكومية الجديدة، اتفق جميع المشاركين على أن دعم وتنمية جيل الشباب هو مفتاح التقدم. كما تم إطلاق تقريرين خلال الاجتماع، هما "تقرير التنافسية في العالم العربي 2011-2012"،  وتقرير "تعزيز ريادة الأعمال في العالم العربي"، والذين تضمنا طرق ومناهج ملموسة لتفعيل ريادة الأعمال وتحفيز النمو الاقتصادي.

كما أعلنت مؤسسة شواب عن الفائزين بجائزة المشاريع الاجتماعية للعام في العالم العربي، حيث فاز بالجائزة كيرت رودس، المؤسس والمدير الدولي لشركة "كويست سكوب" في الأردن، والتي تقدم برامج تعليمية غير رسمية للمتسربين من المدارس، وسامح سيف غالي، المؤسس والمدير التنفيذي لجمعية "معا من أجل التنمية والبيئة في مصر"، والتي تعمل من أجل تحسين شبكات الصرف الصحي والحصول على المياه النظيفة في القرى النائية.

يذكر أن قائمة الرؤساء المشاركين للاجتماع تضم كلاً من محمد حمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، المملكة العربية السعودية؛ وياسمين جلال، إحدى المساهمات في تشكيل مستقبل العالم، محور القاهرة ، مصر، وحبيب حداد، الرئيس التنفيذي لشركة ومضة، الإمارات العربية المتحدة، وأحد القيادات العالمية الشابة، ومختار كينت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا، الولايات المتحدة الأمريكية، وموريس ليفي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بوبليسيس جروب، فرنسا، وعضو المجلس التأسيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وثريا السلطي، نائب رئيس مؤسسة إنجاز العرب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأردن، ورائدة أعمال في المجال الاجتماعي.

مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية هي جهة البث المضيفة لهذا الاجتماع

ملاحظات للمحررين
المنتدى على تويتر: http://wef.ch/twitter
الإطلاع على أخبار المنتدى عير موقع فورسكوير: http://wef.ch/foursquare
قراءة مدونة المنتدى: http://wef.ch/blog
قراءة تقارير المنتدى عبر موقع سكرايبد: http://wef.ch/scribd
متابعة المنتدى على هواتف آيفون:  http://wef.ch/iPhone
الاطلاع على الفعاليات القادمة للمنتدى: http://wef.ch/events
التسجيل للحصول على الأخبار الصحفية حول المنتدى:  http://wef.ch/news
الانضمام إلى صفحة المنتدى على فيسبوك: http://wef.ch/facebook\
أحدث المعلومات حول فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي:  RSS feed
لمزيد من المعلومات حول الاجتماع، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: http://www.weforum.org/middleeast2011

 

Gallery